الشناوي: ليس من حق المالكي التحدث باسمي واحتساب صوتي وأنا غير حاضر بالجلسات

16 مايو 2020
الشناوي: ليس من حق المالكي التحدث باسمي واحتساب صوتي وأنا غير حاضر بالجلسات
رابط مختصر

الخبرية 

قدم مصطفى شناوي النائب البرلماني عن “فيدرالية اليسار” انتقادات لاذعة للحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، على خلفية طريقة تصويت المجلس على مشاريع القوانين في فترة الطوارئ الصحية.

وقال شناوي في بث تفاعلي على صفحته الرسمية بفايسبوك،  إنه تم الاتفاق على حضور ثلاث نواب برلمانيين عن كل فريق، وبالمحصلة سيحضر 21 برلمانيا على اعتبار أنه لدينا سبعة فرق برلمانية، زائد برلماني واحد من “فدرالية اليسار”، هو عمر بلافريج بحكم أنه يقطن بالرباط.

وأوضح شناوي أنه في المحصلة سيحضر 22 برلمانيا في جلسات التصويت على مشاريع القوانين من أصل 395 برلمانيا.

وأشار أنه في لحظة التصويت على مشاريع القوانين التي كانت عمومية، بدأ التصويت على ثلاث نصوص من بينها المرسوم بقانون الخاص باللجوء إلى التمويل الخارجي، والمرسوم الخاص بسن أحكام تتعلق بحالة الطوارئ، فقام الحبيب المالكي بعد مناقشة هذه المشاريع وإبداء التعقيبات عليها، بالتساؤل عن الموافقين والمعارضين أو الممتنعين على هذه المشاريع، وقال ” بناقص معارض هناك إجماع ل 394 نائبا”.

وأضاف شناوي ” من سيفهم عبارة الموافقون وناقص معارض، إذن الإجماع 349″.

وتابع بالقول ” أن لم أفهم عبارة الموافقون ناقص معارض، كان عليه أن يذكر الموافقين بالعدد والمعارضين بالعدد، علما أنه غير ملزم بذكر المعارضين والموافقين، وكان عليه أن يتفادى كل هذا ويذكر أن هذه النصوص تمت المصادقة عليها بالأغلبية ويتفادى كل هذا اللغط، ويتفادى أيضا ذكر الإجماع لأنه بمنطق الموافقون ناقص معارض ليس هناك إجماع، وهذا ما أسقطه في التناقص”، على حد تعبيره.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق