السعودية تسمح للمرأة بالسفر دون ولاية الرجل

2 أغسطس 2019
السعودية تسمح للمرأة بالسفر دون ولاية الرجل
رابط مختصر

الخبرية-وكالات

أكّدت تقارير رسمية سعودية، إقرار تعديلات في نظام وثائق السفر، تسمح للمرأة، لأول مرة في تاريخ المملكة، بالسفر دون ولاية الرجل.

وقالت ‏‏‏‏الجريدة الرسمية للمملكة ”أم القرى”، في تغريدة على موقع التواصل تويتر، إن عددها القادم – مقرر صدوره غدا الجمعة – سيتضمن “الموافقة على تعديل نظام وثائق السفر والأحوال المدنية ونظام العمل والتأمينات الاجتماعية”، دون ذكر المزيد من تفاصيل.

وتتضمن التعديلات على نظام وثائق السفر والأحوال المدنية، بحسب صحيفة “سبق” المحلية، حق المرأة في استخراج جواز السفر ومغادرة البلاد، دون اشتراط موافقة ولي أمرها، وفق ما كان معمولا به في السابق.

وحسب الصحيفة، فإنه حتى إقرار تلك التعديلات، تحتاج النساء من أي عمر والرجال الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا في السعودية، إلى إذن ولي الأمر للسفر إلى خارج المملكة.

الجدير بالذكر، أنّ هذه الخطوة لتغيير شروط الولاية، تأتي بعد عمليات تدقيق دولي؛ وانتقادات حقوقية إثر هروب مجموعة من الشابات السعوديات وطلبهن اللجوء، اعتراضًا على قوانين المملكة وعاداتها التي جعلتهن “عبيدًا” لأقاربهن الذكور، على حد وصفهن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق