الانطلاق الرسمي لفعاليات مهرجان السينما والتشكيل بأبي الجعد

12 فيلما في المسابقة الرسمية للمهرجان

17 نوفمبر 2019
الانطلاق الرسمي لفعاليات مهرجان السينما والتشكيل بأبي الجعد
رابط مختصر

انطلقت، مساء السبت 16 نونبر 2019 بأبي الجعد، الفعاليات الرسمية لمهرجان السينما والتشكيل الثاني، الذي تنظمه جمعية أبي الجعد للسينما، على مدى أربعة أيام، تحت شعار “السينما والتشكيل: إبداع، تناغم وإمتاع” وتهدف هذه التظاهرة الفنية، إلى إحياء الذاكرة السينمائية لمدينة أبي الجعد والترويج لها كوجهة سياحية وسينمائية جهوية ووطنية، والتعريف بالمؤهلات التي تزخر بها المدينة، ووضع الحجر الأساس لتظاهرة سينمائية سنوية وخلق حركية ثقافية وفنية بالمدينة.

وعرف حفل افتتاح هذه التظاهرة الفنية، المنظمة بشراكة مع جماعة أبي الجعد وجهة بني ملال خنيفرة، عرض أربعة أفلام من بين 12 فيلما قصيرا تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، إلى جانب افتتاح معرض للفن التشكيلي للفنانين المعطي حصاري ومحمد صبحي، وعرض صور فوتوغرافية للمصور جمال المرسلي الشرقاوي.

وتعرف هذه الدورة تنظيم مسابقة في الفيلم الروائي القصير والوثائقي يتبارى من خلالها المخرجون الشباب على الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة أحسن ممثل وممثلة والتنويه، وتشرف عليها لجنة تضم السادة ضمير اليقوتي رئيس الفيدرالية الوطنية لسينما الهواة ومدير المهرجان الوطني لسينما الهواة بسطات، الناقد والباحث والمخرج السينمائي عامر الشرقي، السيناريست والكاتب توفيق حماني والمخرجة والممثلة فاطمة أكلاز.

ويؤطر الكاتب والسيناريست، الفنان توفيق حماني ورشة في كتابة السيناريو، يستفيد منها عدد من المهتمين بالمجال السينمائي والمسرحي بالمدينة، يحتضنها فضاء الذاكرة التاريخية والمقاومة بأبي الجعد.

وتشرف الفيدرالية الوطنية لسينما الهواة، الأحد صباحا بفضاء أقواس الأدبي، على تنظيم لقاء مفتوح بعنوان “الفن التشكيلي وعلاقته بالسينما” مع مداخلة للأستاذ توفيق مفتاح بعنوان” السينما والتشكيل التعالقات التاريخية والجمالية“، فيما يؤطر الأستاذ عبد اللطيف الركاني عن النادي السينمائي بخريبكة ندوة في موضوع:” السينما في التشكيل على ماذا نتكلم؟ “

وبالموازاة مع فقرات المهرجان يتم تنظيم أنشطة موازية في المؤسسات التعليمية، بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية، شملت عرض أفلام تربوية ومناقشتها، في كل من ثانوية ابن رشد التأهيلية، مدرسة الطرطوشي، مدرسة الحسنية ومدرسة فاطمة الفهرية.

معرض مهرجان أبي الجعد للسينما والتشكيل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *