الإعفاءات الضريبية تقارب 28 مليار درهم في 2019.

30 أكتوبر 2019
الإعفاءات الضريبية تقارب 28 مليار درهم في 2019.

الخبرية ـ الرباط 

اعلنت الحكومة عن توزيع حوالي 27.8 مليار درهم في شكل إعفاءات وتسهيلات ضريبية خلال 2019 مقابل 28.6 مليار درهم خلال العام الماضي، مسجلة انخفاضا ضعيفا بنحو 3 في المئة من سنة إلى أخرى.

وأبرز التقرير حول النفقات الجبائية، الذي أرفقته الحكومة مع مشروع قانون المالية، أن حجم الإعفاءات التي استفادت منها الضريبة على الدخل، التي تتشكل أساسا من الضريبة على الأجور، عرفت انخفاضا قويا بنسبة 20 في المئة خلال العام الحالي، نازلة من مستوى 4.7 ملیار درهم في 2018 إلى 3.6 مليار درهم في 2019. فيما عرفت الإعفاءات برسم الضريبة على أرباح الشركات ارتفاعا بنسبة 7 في المئة من سنة إلى أخرى لتبلغ 5 مليار درهم في 2019.

وتصدرت قيمة الإعفاءات الجبائية برسم الضريبة على القيمة المضافة باقي الإعفاءات الضريبية من حيث الحجم، إذ استأثرت بحصة 51 في المئة، تليها الضريبة على أرباح الشركات بحصة 18 في المئة، ثم الضريبة على الدخل بحصة 13 في المئة، فالإعفاءات المتعلقة بالرسم على عقود التأمين بحصة 11 في المئة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق