الأمم المتحدة تبحث تعيين مبعوث صيني أو إفريقي للصحراء المغربية

18 سبتمبر 2019
الأمم المتحدة تبحث تعيين مبعوث صيني أو إفريقي للصحراء المغربية

الخبرية – الرباط

ذكرت يومية ” الاتحاد الإشتراكي” أن الأمم المتحدة تسير في اتجاه تعيين مبعوث أممي جديد مكلف بقضية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأوضحت اليومية، في عددها الصادر، اليوم الأربعاء. أن خليفة الألماني يرجح أن يكون صينيا باعتبار الدور المتنامي للصين في دعم بعثات السلام الأممية، خاصة في إفريقيا، حيث تدبر أكثر من ثلثي البعثات الحالية، مشيرة إلى أن مصدرها كشف أن بعض الأطراف تذهب في اتجاه تعيين مبعوث إفريقي قد يحظى بإجماع أطراف النزاع ويكون صلة وصل بين الاتحاد الإفريقي الذي يلعب دور المراقب فقط، إذ الموضوع اختصاص حصري للأمم المتحدة.

كما أكد مصدر اليومية أن المغرب في وضع جيد وغير مستعجل بخصوص ملء الفراغ الذي تركه كوهلر بعد استقالته المفاجئة، مبرزة أن جدول أعمال لقاء أكتوبر القادم بالأمم المتحدة يتضمن وضعية المينورسو، كما جرت العادة وتقرير المبعوث الخاص، وهنا سيكون مجال مناقشة الاستقالة، كما يتضمن جدول الأعمال اقتراح مبعوث أممي جديد من الأسماء المحتملة.

وتُجرى اتصالات مكثفة بين مجموعة أصدقاء الصحراء للتوافق بينها حول اسم المبعوث، كما يناقش الاسم بين الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن، وكذا الاستماع لملاحظات الأعضاء غير الدائمين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *