اختتام المهرجان الأوروإفريقي المحتفي بالسينما السينغالية بمدنية تزنيت

2019-06-24T11:22:21+01:00
2019-06-24T12:10:22+01:00
24 ساعةثقافة وفن
24 يونيو 2019
اختتام المهرجان الأوروإفريقي المحتفي بالسينما السينغالية بمدنية تزنيت
رابط مختصر

جبير مجاهد-الخبرية

أسدل الستار مساء الأحد 23 يونيو الجاري بمدينة تزنيت على فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الأوروافريقي، الذي نظم من طرف جمعية افريقيا للثقافات والفنون والتواصل بتزنيت. في الفترة الممتدة ما بين 21 إلى 23 يونيو الجاري بدار الثقافة بتزنيت.

هذا المهرجان الذي عرف حضورا نوعيا ومتميزا لعدد من الشخصيات الثقافية والسينمائية والاعلامية والجمعوية، شهد مشاركة لعدد من الدولة الأوربية والافريقية في مقدمتها مصر وتونس والجزائر وفرنسا والسينغال ضيف شرف هذه الدورة، كما تميز بعدد من الأنشطة الموازية من ورشات مثل ورشة صناعة الفيلم التي أطرها المخرج والاعلامي جبير مجاهد، وورشة كيفية كتابة المقال الصحفي التي أطرتها الأستاذة والصحفية رجاء الشرقاوي.

كما عرفت تنظيم ندوتين الأولى حول السينما السينغالية أطرها كلا من المخرج منصور الحاجي واد والدكتور بوشعيب المسعودي، ثم ندوة ثانية حول ثقافة الطب في السينما أطرها الدكتور بوشعيب المسعودي والأستاذ لحسن أحجواني والأستاذ جبير مجاهد مع عرض فيلم ’’أسير الألم’’ للدكتور بوشعيب المسعودي ومناقشته.

وفيما يخص الأفلام المشاركة فقد قسمت إلى مسابقة جهوية ضمت خمسة أفلام وترأس لجنة تحكيمه الفنان أحمد بادوج إلى جانب كلا من الفنان لحسن إكثير والأستاذ جبير مجاهد، والتي أسفرت عن فوز فيلم ’’شتات’’ لمليكة العجاج، أما المسابقة الرسمية فقد ضمت ثمانية أفلام تمثل عددا من الدول الأوربية والأفريقية، والتي أفرزت فوز الفيلم السينغالي بالجائزة الكبرى. في حفل فني كبير ضم فقرات موسيقية واحتفالية كما عرف تكريم عددا من الشخصيات الفنية والسينمائية يتقدمها الدكتور بوشعيب المسعودي والفنان حسن فلان والمخرج السينغالي حاجي منصور واد والفنانة الأمازيغية فاطمة بيكركار والمخرج أحمد رشيد العلام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق