ابتكار تقني من جوجل لإنقاذ الكلى

4 أغسطس 2019
ابتكار تقني من جوجل لإنقاذ الكلى

الخبرية ـ صحة 

انشأت “Deep Mind” وهي وحدة الذكاء الاصطناعي في جوجل، نظاماً للتعلم العميق يقوم بتحليل السجلات الصحية للأشخاص، بما في ذلك العلامات الحيوية ونتائج اختبار الدم، ومن ثم تتنبأ بفرص الإصابة بالفشل الكلوي الحاد أو ما يعرف اختصاراً بـ(AKI).

ففي بحثٍ جديد تم نشره مساء السبت في مجلة “Nature”، أظهر الباحثون أنهم قادرون على التنبؤ بنسبة 55.8 ٪ من الحالات المرضية التي تصيب الكلى حتى قبل وقوعها بـ48 ساعة.

وبالنسبة لإصابات الكلى الأكثر حدة، مثل تلك التي تتطلب غسيل الكلى في مرحلة لاحقة، كانت الدقة أقرب إلى 90٪.

يتسبب الفشل الكلوي الحاد “AKI” في نحو 300 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام، ويؤثر على واحد من كل خمسة مرضى يدخلون المستشفى في أمريكا للحصول على رعاية جادة.

وإذا تم اكتشاف الإصابة وعلاجها مبكراً، فيمكن أن ينقذ الكثير من الأرواح.

تم تدريب الخوارزمية الجديدة من خلال استخدام سجلات من وزارة شؤون المحاربين القدامى في الولايات المتحدة.

كما تخطط “Deep Mind” لدمج الخوارزمية في تطبيق للهواتف الذكية يدعى “Streams”، والذي يستخدمه الأطباء في مستشفى “Royal Free” في لندن لأجل اختبار فعالية وجدوى الخوارزمية الجديدة على تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بـ AKI، قبل أن يتم تعميمه على الجميع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق