ابتسمْ فأنت في وادي زم

كتاب وآراء
20 يونيو 2019
ابتسمْ فأنت في وادي زم
رابط مختصر
ابتسمْ فأنت في وادي زم
فتح الله أحمد

فتح الله أحمد

سواء بسيارتك أم بغيرها…سواء أكنت راجلا أو ممتطيا وسيلة نقل كيفما كان نوعها، من ( الكارو ) غو (تربورتور ) أو (طاكسي ) صغير …وحاولت أن (تضرب لك دويرة ) في هذه المدينة التي لم تعد كما عرفناها في سنوات الثمانينات و التسعينات .!!! مدينة انهارت فيها كل قيم التحضر مقارنة بجاراتها في الجهة التي تنتمي أليها ترابيا حتى غدت مجرد قرية كبيرة !!!.

وأنت تحاول أن تجوب غزقتها ستحتار من أين ستبدأ جولتك ..؟؟؟ وآية وسيلة ستمتطي تجعلك في منأى عن الاهتزازات شبه الزلزالية التي تحدث جراء الارتدادات بفعل مرورك مرغما فوق الحفر المنتشرة في شوارع المدينة !!!

ربما ستجد أن الامر سيان فلا فرق بين “الكارو” أو “التريبورتور” أو “الطاكسي” …فكلهم يمرون من نفس الشوارع وبالسرعة ذاتها، ويصلون إلى الوجهات المختارة بالمدة الزمنية البطيئة نفسها لأن في وادي زم، لم يعد للزمن ولا التاريخ ولا حتى جغرافية المدينة أهمية… كل شيء متوقف فيها منذ زمن طويل !!!!

وأن تتحرك …فبطريقة عشوائية ومشوهة جدا!!
في وادي زم ،كل الناس هنا لديهم ( الحق ) في أن يفعلوا ما يحلوا لهم وما يشاؤون …!!! أن يغلقوا عليك الطريق (بكراريسهم) لأنهم لم يجدوا شغلا ولا مكانا يعملون فيه ..!!!!

وأنت تتجول بسيارتك التي تؤدي ضريبة السير والجولان عنها لفائدة الدولة ليس لك الحق في أن تطلب وتترجى من صاحب الكروسة أن يفسح لك الطريق (لأنها تعت المخزن). هذا الذي منذ الربيع العربي لم يستطع أن يجد لكل هذه الفوضى حلا !!! .

في مدينتي لا يمكن للمرأة الحامل أن تركب “التريبورتور” أو “الكارو” أو السيارة ، لأن إحلال كثير من المواطنين مكان المجلس الجماعي والسلطة (جعلهم)يقومون بشرع (أديهم ) في أزقتها التي بنوا فيها (ضوضانات) تكفي لأن تجهض الغجنة من أرحام النساء الحوامل !!!!

كل هذا هنا … !!! ومع ذلك تحيرك ابتسامة الناس فيها، وهم متعايشين مع واقع قل نظيره في المناطق، التي يقال عنها مدنا…وإنسألتهم عن حال (المدينة _ القرية ) قالوا إنها جميلة ويدعونك لأن تبتسم لأنك في وادي زم.!!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق