أونسا” يستنفر مصالحه ويطلق حملة وطنية ضد الأمراض الحيوانية المعدية

28 يناير 2020
أونسا” يستنفر مصالحه ويطلق حملة وطنية ضد الأمراض الحيوانية المعدية
رابط مختصر

الخبرية ـ الرباط

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، عن إطلاق حملة تلقيح تذكيرية للأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، بالإضافة إلى حملة تلقيح وقائية وطنية لتحصين الأغنام والماعز ضد مرض الجدري ومرض طاعون المجترات الصغيرة.

وأفاد بلاغ للمكتب، اليوم الثلاثاء 29 يناير الجاري، أنه باشر  ابتداء من 17 يناير الجاري، حملة التلقيح التذكيرية لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية مقرونة بعملية ترقيم الأبقار غير المرقمة بمجموع التراب الوطني.

وأضاف البلاغ، أن المكتب أطلق حملة تلقيح وقائية وطنية لتحصين مجموع القطيع الوطني من ماعز والأغنام ضد مرض الجدري ومرض طاعون المجترات، مؤكدا أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لأونسا بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.

وحسب المصدر نفسه، تأتي حملات التلقيح هذه في إطار تنزيل برنامج عمل “أونسا”لمحاربة الأمراض المعدية، والذي يروم أساسا تعزيز مناعة القطيع الوطني ضد هذه الأمراض الحيوانية الثلاثة (مرض الحمى القلاعية، ومرض الجدري، ومرض طاعون المجرات الصغيرة) والتي لا تنتقل إلى الإنسان.

وفي السياق نفسه، قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية”أونسا”، إنه سيتم  تنفيذ هذه الحملات المجانية لفائدة المربيين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية لـ”أونسا”والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين،  مشيرا إلى تنظيم حملتي تلقيح وطنتين لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية أسفرت عن تلقيح 2,97 مليون رأس من الأبقار خلال الحملة الأولى وتطعيم 2,6 خلال حملة التلقيح التذكيرية سنة 2019.

وأشار “أونسا”، إلى أنه تم تحصين أزيد من 27.5 مليون من الأغنام والماعز ضد هذا المرض، بتغطية شملت مجمل القطيع الوطني، خلال سنة 2019

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق