أمريكيان وبريطاني يفوزون بنوبل في الطب بفضل اكتشاف يمهد لعلاج السرطان

7 أكتوبر 2019
أمريكيان وبريطاني يفوزون بنوبل في الطب بفضل اكتشاف يمهد لعلاج السرطان
رابط مختصر

الخبرية ـ وكالات

مُنحت جائزة نوبل للطب للعام 2019 إلى الأمريكيين وليام كايلين وغريغ سيمنزا والبريطاني بيتر راتلكيف مكافأة على أعمالهم حول تكيف الخلايا مع كمية الأكسجين المتوافرة ما يسمح بمكافحة السرطان وفقر الدم.

وقال مجلس نوبل في معهد كارولينسكا في حيثيات القرار “أهمية الأكسجين الجوهرية معروفة منذ قرون إلا ان عملية تكيف الخلايا مع تقلبات مستوى الأكسجين بقيت لغزا لفترة طويلة”

ووفقا للبيان الذي نشرته الجمعية، فقد ظلت عملية تكيف الخلايا مع التغيرات التي تطرأ على معدل توفر الأكسجين مجهولة لفترة طويلة، على الرغم من فهمنا الكامل لضرورة الأكسجين لعمل الخلية. وقد اكتشف العلماء الثلاث كيفية شعور الخلية وتكيفها مع توفر معدلات متغيرة من الأكسجين، وحددوا رد فعل نشاط الجينات على آلية الجزيئات في ظروف تغير معدلات الأكسجين.

أي أن العلماء تعرفوا على آلية أكثر العمليات البيولوجية الأساسية، ووضعوا بذلك أساسيات فهمنا لتأثير معدلات الأكسجين على عملية الأيض الخلوي والوظائف الفسيولوجية، وهو ما سوف يمهد الطريق لاستراتيجيات جديدة لعلاج مرض فقر الدم “الأنيميا” والسرطان والكثير من الأمراض.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق