أربعة كتاب وباحثين مغاربة يتوجون بجوائز “ابن بطوطة لأدب الرحلة” دورة 2020

26 ديسمبر 2019
أربعة كتاب وباحثين مغاربة يتوجون بجوائز “ابن بطوطة لأدب الرحلة” دورة 2020
رابط مختصر

الخبرية ـ الرباط 

توج أربعة كتاب وباحثين مغاربة بجوائز “ابن بطوطة لأدب الرحلة” في نسختها الثامنة عشرة، والتي تعنى بالأدب الجغرافي.

وأعلن المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق”، في بيان صحفي، أمس الأربعاء، عن تتويج الكاتب والروائي المغربي أحمد المديني بالجائزة في صنف الرحلة المعاصرة “سندباد الجديد”، عن كتابه “مغربي في فلسطين.. أشواق الرحلة المغربية”.

وتقاسم الجائزة في فرع الدراسات، ثلاثة باحثين مغاربة هم زهير سوكاح عن كتابه (تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني) وبن مسعود أيوب عن مؤلفه (تداخل الأجناس في أدب الرحلة) ومحمد حاتمي عن كتابه (المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية).

وآلت جائزة “اليوميات”، للباحث العراقي فاروق يوسف، عن كتابه “شاعر عربي في نيويورك.. على خطى فدريكو غارسيا لوركا في مانهاتن”.

أما جائزة “فرع الترجمة” فعادت للكاتب السوري أمارجي، عن ترجمة كتاب “نحو مهد العالم.. رسائل من الهند” لجويدو غوتسانو.

وفي صنف “النصوص الرحلية المحققة”، ومن أصل 53 مخطوطا، نال الجائزة مناصفة الباحث المصري محمد فتحي الأعصر، عن كتابه “النحلة النصرية في الرحلة المصرية، لمصطفى البكري الصديقي”، والباحث التونسي محمد الزاهي، عن كتابه “رحلة محمد أفندي إلى فرنسا”، المعروف بـ”يكرمي سيكيز.

وأشار المركز، إلى أن حفل تسليم الجوائز سيقام في المغرب في فبراير 2020 على هامش معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب والنشر.

وسيشهد الحفل تنظيم ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة، بمشاركة المتوجين بالجائزة وأعضاء لجنة التحكيم، إلى جانب نخبة من الدارسين والباحثين العرب.

وتشكلت لجنة تحكيم الجائزة في نسختها ال18 من الناقد السوري خلدون الشمعة والكاتب والمترجم المغربي عبد النبي ذاكر والناقد الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو والباحث الفلسطيني أحمد برقاوي والكاتب السوري مفيد نجم والناقد المسرحي العراقي عواد علي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق